الشمال ميديا:

أسدل الستار٬ اليوم السبت بتطوان٬ على المهرجان الثالث لشعر الزجل٬ الذي نظمته مؤسسة المسرح الأدبي بتطوان تحت عنوان “رهان القصيدة الزجلية بالمغرب”.

واشتمل برنامج المهرجان٬ الذي انطلق أمس الجمعة٬ على عرض شريط للمرحوم الزجال التطواني حسني الوزاني٬ وقدمت بالمناسبة أغنية من نظمه “يا حمام السلام” وألحان الفنان مصطفى مزواق٬ أدتها الفنانة سعيدة أملال رفقة مجموعة من تلاميذ مدرسة ابن خلدون الابتدائية.

كما تضمن البرنامج قراءات زجلية للشعراء إدريس بلعطار وسعيدة أملال ونبيلة المصباحي ورشيد الميموني وعبد العزيز المصمادي٬ ومصطفى مشبال وكريمة العاقل وحياة شفراو ومالك بنونة وداوود أبو حياة وسناء الركراكي٬ جمع بينها نظم شعر الزجل المستوحاة كلماته من الموروث المغربي الأصيل.

وخصص الحفل الختامي لقراءات زجلية بتقديم إبداعات محمد الراشق وعبد المنعم ريانو وفريد مشبال وعبد الغفور الفتوح ومحمد القيرواني وحياة محمد٬ قبل انطلاق ندوة المهرجان٬ التي شارك فيها الأساتذة عبد الواحد بنصبيح وأحمد الصبوح وحسن بيريش ومحمد المعادي٬ وتناولت موضوع “موقع الزجل المغربي في الإبداعات الأدبية وتطور هذا الجنس الأدبي التصاقا بقضايا المجتمع وحركيته”.

وتميز حفل الاختتام بتنظيم “حلقة جنون البوح لفضاء فن وزجل” بمصاحبة موسيقية للفنان الباحث محمد الأشراقي.

282 total views, 1 views today

Comments

comments